Blog

٤ أسباب توجب على الشركات استخدام خاصية قصص انستقرام Instastories


 

 

عندما ظهرت خاصية "قصص انستقرام Instastories " للمرة الأولى عام 2016 وصفناها حينئذ بانها مجرد تقليد لتطبيق سناب تشات Snapchat ، وساورتنا حينئذ بعض الشكوك بان هذه الخاصية الجديدة في انستقرام قد لا تتمكن من منافسة سناب تشات ، وذلك لان سناب تشات كان له فضل السبق في طرحها للمستخدمين. ولكن بعد مرور ثلاثة أعوام يبدو ان انستقرام قد تفوق بكثير على منافسه بفضل مواصلة الابتكار وطرح الخواص والميزات الجديدة التي تُبقي المستخدمين في حالة تفاعل وتواصل على منصة انستقرام.

ولكن لماذا يجب على الشركات ان تستخدم "قصص انستقرام" ؟

أولاً - يجب ان نُذَكِرَ بان "قصص انستقرام" هي وسيلة سريعة وسهلة تمكن المستخدم من التواصل مع مستخدمين ومتابعين آخرين. وقد بينت دراسة أجرتها شركة ميكروسوفت ان متوسط الفترة الزمنية لانتباه الانسان او اهتمامه قد انخفض من 12 ثانية الى 8 ثوان عام 2017. وقد خص الكثيرون بأن سبب ذلك الانخفاض هو انتشار التكنولوجيا. الامر المميز في "قصص انستقرام" انها تلبي احتياجات الجيل الجديد الذين تنخفض لديهم فترةُ الانتباه او الاهتمام ، وذلك لأن هذه الخاصية تتيح للمستخدم ان ينشر فيديوهات تصل مدتها في المرة الواحدة الى 15 ثانية.

وثانياً - يتناسب شكلُ هذه الخاصية لانستقرام مع الجوال بشكل مثالي ، حيث يمكن للمستخدم ان ينشر في أي وقت وفي أي مكان ، بما يجعلها خاصيةً مثالية اثناء انتقاله من مكان لآخر. وخلافاً للشكل المربع المُعتاد لمنشورات انستقرام ، فان "قصص انستقرام" يتم نشرها بشكل رأسي وليس افقياً.

وثالثاً - تختفي قصص انستقرام بعد مرور 24 ساعة على نشرها ، ومن ثَم ليس هناك مبرر للقلق اذا لم تكن متوافقة مع مُجمل الفكرة الرئيسية لصفحتك على الانستقرام.

اليكم ٤ اسباب توضح للشركات مدى اهمية المشاركة في قصص انستقرام:

أولاً – "قصص انستقرام" تمنحك حرية نشر أنواع مختلفة من المحتوى

يمكنك حرفياً ان تنشر أيَ شيء تريده بدون ان تقلق من احتمالية ان يفسدَ "الفكرةَ الرئيسية" او يفسد "الشكل الجمالي" لحسابك على الانستقرام. فهل تريد ان تطرح منتجاً او خدمة جديدة؟ أم تريد ان تمنح متابعيك الفرصة ليلقوا نظرة سريعة على ما يدور خلف الكواليس في مكتبك ؟ أم تسعى الى ان يستحوذ احدُ موظفيك على احدى قصص انستقرام؟ أم تود الإعلان عن الفائز في المسابقة التي اجريتها مؤخراً على شبكات التواصل الاجتماعي؟ يمكنك ان تنشر ذلك كله ، بالإضافة الى مختلف الصور والفيديوهات الترويجية ، ومروراً بغيرها من اشكال المحتوى الطريف ، وغير ذلك من مختلف أنواع المحتوى الأصلي بهدف اضفاء شكل جديد على علامتك التجارية من خلال "قصص انستقرام" بصورة دائمة. وبذلك ستتمكن من انشاء محتوى سيبقي متابعيك يعودون للمزيد !

ثانياً – انستقرام يساعد الشركات على زيادة جمهورها

من الطبيعي لأي شركة ألا تتوقف لحظة عن البحث عن الوسائل الكفيلة بزيادة عدد جمهورها المستهدف. وفي البداية عندما تشرع في تحديد منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لشركتك ، سوف تكتشف ان احدى نقاط القوة في انستقرام والتي يجب وضعها في الاعتبار،هي انه يساعد على رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية لشركتك. وخلال السنوات الماضية طرح انستقرام عدداً من المميزات لمساعدة العلامات التجارية والشركات على الوصول الى عدد اكبر من الجمهور المستهدف.

استخدام علامات تحديد الموقع: يمكنك إضافة موقعك الجيوغرافيفي "قصص انستقرام" الخاصة بحسابك وذلك كي تيسر إمكانية اكتشاف شركتك او علامتك التجارية محلياً او عالمياً. فسواء كنت بصدد تحديد موقع مكان معين او مدينة او حتى بلدٍ ما ، تبقى هذه وسيلة فعالة لاستهداف نوعيات ديموغرافية مختلفة من الجمهور.

استخدام الهاشتاقات: يمكنك أيضاً استخدام الهاشتاقات في "قصص الانستقرام" الخاصة بحسابك ، و ذلك لزيادة فرص وصول مجتمع الانستقرام من خلال البحث الى حسابك والى المحتوى الموجود فيه. ومثلما تضع الهاشتاقات في التعليقات المرفقة بالصور المنشورة على حسابك عالانستقرام ، يمكنك أيضاً ان تضع الهاشتاقات في "قصص انستقرام" على حسابك.

ثالثاً: يتيح انستقرام للشركة ان تتواصل مع جمهورها بصفة دورية

جيل الالفية يمثل اغلبية كبيرة من مستخدمي انستقرام. ولا شك ان التواصل بشكل دائم مع هذا الجيل يستغرق وقتاً ويحتاج الى التزام ومجهود. ومن المهم ان نفهم كيفية التواصل مع هذا الجيل حتى نستطيع ان نتصل بهم على منصات التواصل الاجتماعي. ومن حسن الحظ ان انستقرام طرح مؤخراً عدداً من الخصائص والمميزات الجديدة لقصص انستقرام تتيح لك ان:

تنظم عمليات التصويت: ان عمليات التصويت واستطلاعات الرأي على انستقرام يشجع الجمهور على التفاعل ويزيد من التواصل ، كما انه وسيلة رائعة لجمع المعلومات ومعرفة ما يعجب جمهورك ومتابعيك (وما لا يعجبهم).

اطرح أسئلة او دع متابعيك يطرحون الأسئلة عليك: ان خاصية "اسألني " الجديدة في "قصص انستقرام" تعتبر وسيلة فعالة أخرى للتفاعل مع متابعيك. فهي تتيح لك ان تطرح سؤالاً على جمهورك ، او تعطي الفرصة لمتابعيك ان يسألوك عن أي شيء يريدونه. ولعل اهم ما في هذه الخاصية هو انها تتيح لمتابعيك ان يعرفوا المزيد عن شركتك او علامتك التجارية ، وفي المقابل تتيح لك الفرصة ان تعرف المزيد عن متابعيك. فهي خاصية تفيد الطرفين معاً !

اعمل Tag للآخرين: كما تقوم بعمل إشارات لمستخدمين اخرين في منشوراتك على حسابك في انستقرام ، يمكنك أيضاً ان تفعل نفس الشيء مع "قصص انستقرام". ان عمل إشارات لشركات أخرى وعلامات تجارية أخرى وشخصيات مؤثرة ومشاهير اخرين يزيد فرص معرفة الاخرين بعلامتك التجارية. ويعتبر ذلك أمراً فعالاً لأنك عندما تعمل إشارات في "قصص انستقرام" ، فان من عملت لهم إشارات يصبح لديهم إمكانية ان يعيدوا نشر القصة الخاصة بك ، الأمر الذي يزيد فرص الوصول اليك بصورة أكبر.

رابعاً – انستقرام يزيد عدد زوار موقعك الالكتروني

يمكنك ان تستخدم انستقرام بصورة فعالة في نشر محتوى يدفع الزوار الى الموقع الالكتروني لشركتكم. فاذا كنت تدير شركة لتجارة التجزئة او التجارة الالكترونية ، يمكنك ان توجه متابعيك الى التسوق وشراء منتجات شركتك على موقعكم الالكتروني. فقد بينت دراسة أجرتها منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخراً ان واحداً من كل ثلاثة من مستخدمي انستقرام قد زاد اهتمامهم بعلامة تجارية ما او منتج ما بعدما شاهدوه على "قصص انستقرام". وفي وقت سابق قام انستقرام بطرح هذه الخاصية المتميزةفي "قصص انستقرام" التي تهدف الى زيادة فعاليته في مجال التجارة الالكترونية.

قم باستكشاف خاصية "تنبيهات التسوق" التي تتخذ شكل سلة تسوق. وهي تسمح للمستخدم ان ينقر على السلع والمنتجات التي يختارها على "قصة انستقرام" الخاصة بك ، ويشتري هذه المنتجات او السلع من على موقع شركتك الالكتروني. وتساعد ملصقاتُ المنتجات في انستقرام المتابعين على معرفة معلومات عن المنتج الذي ينتقونه بشكل سريع وسلس.

ضف خاصية "اسحب لأعلى". اذا كنت تسعى الى دفع الزوار الى زيارة موقعك الالكتروني ، قم بإضافة خاصية "اسحب لأعلى" على "قصص انستقرام". واعلم ان إضافة دعوات لاتخاذ اجراء معين Calls to action تتسم بالكفاءة والفعالية على "قصص انستقرام". فهي تتيح لك ان توجه متابعيك الى مدونتك او صفحة الهبوط الخاصة بك او الى غيرها !

وأخيراً أتمنى ان تكونوا قد عرفتم بعض النصائح والارشادات التي تمكنكم من استخدام "قصص انستقرام" لتحقيق مصلحة شركتكم. فلا شك ان "قصص انستقرام" هي وسيلة ينبغي ان تفكروا في اضافتها الى استراتيجيتكم للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ، لا سيما اذا كنتم نشطين على منصة انستقرام.

واعود الى ما قلته سابقاً بان "قصص انستقرام" هي استنساخ لمنصة سنابشات ، فإنني أؤكد الآن انها أصبحت نسخةً افضل من سنابشات بحيث يمكن للشركات ان تستخدمها في التواصل مع جمهورها المستهدف بشكل افضل.

شارك بالنشر   Share This