Blog

لماذا يجب ان تستخدموا الفيديو في زيادة التفاعل

هناك وسائل متعددة لاستخدام الفيديو في إضفاء الجاذبية والاثارة على حملاتكم التسويقية. ولعل احدى هذه الوسائل تكمن في محتوى الفيديو ، او المحتوى المرئي


 

لماذا وكيف ينبغي عليكم ان تستخدموا الفيديوهات لزيادة تفاعل الجمهور مع منشورات مدونتكم ؟ 

لاشك ان العام الحالي هو أفضل وقت لتعيدوا النظر في الوسائل الكفيلة بتحسين استراتيجيتكم لتسويق المحتوى.

ويبقى السؤال: هل تبحثون عن وسائل لتطوير مستوى مدونة الشركة ؟ الآن هو الوقت المناسب للنظر في استخدام الفيديوهات لزيادة تفاعل الجمهور مع منشورات مدونتكم.

وفي البدء نؤكد ان هناك وسائل متعددة لاستخدام الفيديو في إضفاء الجاذبية والاثارة على حملاتكم التسويقية. ولعل احدى هذه الوسائل تكمن في محتوى الفيديو ، او المحتوى المرئي ، وهو متوفر في كل مكان وهناك طلبٌ كبير عليه من عملاء الشركات والعلامات التجارية.

لماذا يجب ان تستخدموا الفيديو في زيادة التفاعل مع منشورات مدونتكم؟

لا شك انه ينبغي عليكم كمسئولي تسويق ان تفهموا كيفية استيعاب جمهوركم او عملائكم للمحتوى الذي تنشرونه. كيف يقرأون مدونتكم ؟ هل يقرؤونها كلمةً كلمة ؟ هل يقرؤونها بسرعة وعلى عجل؟ وما هو متوسط المدة التي يقضيها القارئ في تصفح كلِ منشور بالمدونة؟ ورغم انها أسئلة مباشرة ، الا ان فهم سلوكيات العملاء يظل عاملاً حاسماً ، ولا سيما عندما يتعلق الامر بإنتاج المحتوى وزيادة التفاعل معه.

الفيديوهات تساعد على فصل كتل النصوص في منشورات مدونتكم

لا خلاف اننا نعيش الآن في عالم رقمي أصبحت فيه مدةُ انتباه الانسان اثناء تواجده في أي موقع أقل مما مضى ، بحيث تبلغ المدة التي ينجذب خلالها انتباهُ القارئ حوالي 15 ثانية.وفي معظم الوقت يقوم معظم الناس بالقراءة السريعة المتعجلة لصفحتكم على الانترنت ، بينما لا يحظى من مدونتكم بالقراءة او الاستيعاب الا 20 % من محتواها تقريباً. وتفيد منصة النشر الشهيرة (ميديام) ان منشور المدونة المثالي تستغرق قراءته 7 دقائق ، أي يتكون محتواه من حوالي 1600 كلمة.

وللتعامل مع الحقيقة التي تفرض نفسها بان القراء عادةً لا يقرأون بل يستعرضون صفحات الموقع الالكتروني والمقالات ومنشورات المدونة بسرعة ، فان استخدام المحتوى المرئي مثل الفيديوهات قد يساعد على فصل كتل النصوص الطويلة في منشور المدونة. ولقد حان الوقت لنتوقف عن نشر الفقرات الطويلة ونقلل من طول النص المنشور باستخدام جمل أقصر ، والالتزام بالإيجاز في عرض الفكرة ، مع استخدام الصور.

والسبب ان الفيديوهات تكون بارزة امام اعين القراء وتجذبهم. وعندما يقوم الناس بقراءة نصٍ طويل على عجل ، فمن المرجح ان يتوقفوا عند الصور ، ومن المرجح أيضاً انهم سوف يلقون نظرة سريعة على السطور السابقة للصورة والتالية لها مباشرة ليستوعبوا النقاط الاساسية التي تحملها.

الفيديوهات تزيد من المدة التي يقضيها المتصفحون في قراءة منشورات مدونتكم

تفيد دراسة أجرتها شركة اوراكل ان الفيديوهات يمكنها ان تزيد الوقت الذي يقضيه المتصفحون على صفحتكم بنسبة تزيد على 100 بالمائة. فعندما تضع فيديوهات داخل نصوص منشورات المدونة ، فان القارئ يشعر بميل الى التوقف عندما يصل بعينه الى الفيديو. وفي كثير من الأحيان ينتهي الأمرُ بان يتفاعل القارئ مع المحتوى بان ينقر على الفيديو لأنه يتخذ شكلاً بارزاً بين سطور نص المدونة.


الفيديو احد انجح الوسائل في تحقيق نتائج تسويقية إيجابية:

  • 157 % زيادة في عدد الزائرين للموقع عن طريق محركات البحث
  • 105 % زيادة في متوسط المدة التي يقضيها المتصفح داخل الموقع
  • مضاعفة العدد الإجمالي للتحويل مقارنةً بالمواقع التي لا تحتوى على فيديوهات

الفيديوهات تجذب جيل الالفية

جيل الالفية هو اكثر جيل مولع بالتكنولوجيا في العصر الرقمي الحالي ، وهو الأكثر استهلاكاً للمحتوى الرقمي ، حيث تشير الاحصائيات الى ان 90 % من افراد هذا الجيل يدخلون على شبكة الانترنت بصفة يومية ، ومن ثَم فهم جمهورٌ ينبغي الالتفات الى أهميته عندما تستخدمون الفيديوهات في زيادة تفاعل المتصفحين مع منشورات مدونتكم ، مثلما يجب ان تضعوهم في الاعتبار أيضاً عندما تضعون خطتكم للتسويق الرقمي. ولا شك ان هذا الجيل يميل الى المشاهدة اكثر من القراءة بصفة عامة ، ومن ثَم فان الفيديوهات تعتبر عاملاً رئيسياً في تحديد سلوكيات افراده الذين يتخذون كثيراً من قرارات الشراء عند مشاهدتهم للمحتوى المرئي للفيديوهات.

كيف تستخدمون الفيديوهات في زيادة التفاعل مع منشورات مدونتكم ؟

والآن بعدما تحدثنا عن "لماذا" ، حان الوقت لنناقش "كيف". فهناك العديد من الوسائل التي تمكنكم من استخدام المحتوى المرئي للفيديوهات في زيادة تفاعل المتصفحين مع منشورات مدونتكم:

أولاً – انتج محتوى مرئي أصلي

ان انتاج محتوى مرئي اصلي غير مقتبس ثم تضمين الفيديوهات في منشورات مدونتكم سوف يسهم في زيادة تفاعل المتصفحين مع منشوراتكم , وفيما يلي نوعيات المحتوى التي يجب ان نضعها في الاعتبار:

  • فيديو "نبذة عن الشركة"
  • فيديوهات توضيحية وتعليمية عن منتجاتكم وخدماتكم
  • ملخصات
  • مدونات مرئية Vlogs
  • تعليقات العملاء وشهاداتهم الإيجابية

ومن المؤكد ان وضع المحتوى المرئي الأصلي ضمن منشورات مدونتكم سوف يزيد من احتمالية قيام القراء بمشاركة المنشورات والتفاعل معها. ونستطيع ان نقول ان الفيديو ذا المحتوى الأصلي هو الذي يحكي قصةً ما. فعندما تبرعون في رواية القصص عن شركتكم وإنتاج محتوى جذاب في هذا الاتجاه ، سوف يصبح الزوار والمتصفحون أكثر ميلاً للأعجاب والتعليق والمشاركة لهذا المحتوى مع شبكاتهم.

ثانياً – اجعلوا مدة الفيديو اقل من دقيقتين

 اذا كنتم بصدد استخدام الفيديوهات في زيادة التفاعل مع منشورات مدونتكم ، يجب ان تتأكدوا ان هذه الفيديوهات قصيرة ومباشرة في الرسالة التي تقدمها للمشاهد ، وذلك لان الفيديوهات القصيرة هي التي تستحوذ على الكم الأكبر من تفاعل المشاهدين. فقد أفادت شركة هابسبوت ان الفيديوهات التي تستغرق حوالي دقيقتين هي الأكثر استحواذاً على تفاعل المشاهدين. ولعل تساؤلاً قد يدور في ذهنك مفاده ان فيديو مدته دقيقتان قد لا يبدو كافياً لعرض كل المعلومات التي تريد ان تسردها. وهنا انصحك الا تقلق ، فانت لست مضطراً الى الاسهاب والتعمق في عرض المعلومات وتغطية كل جوانب الموضوع الذي يتناوله المنشور في محتوى الفيديو ، لان الهدف من استخدام الفيديو ضمن منشور المدونة هو استكمال المعلومات التي تكون بصدد مناقشتها في المنشور وليس تغطية الموضوع من اوله لآخره ، أي ان النص المكتوب والمحتوى المرئي يكمل كلٌ منهما الاخر لتوصيل الرسالة المرجوة.

ثالثاً – يجب ان تضيفوا فيديوهاتكم على موقع اليوتيوب

هناك طريقان لإضافة المحتوى المرئي على شبكة الانترنت: أما ان تضعه على موقعكم الالكتروني او على موقع اليوتيوب. ونحن نوصي باستضافة الفيديوهات على موقع اليوتيوب قبل تضمينه في محتوى منشورات مدونتكم ، لان موقع اليوتيوب يوفر أدوات متنوعة للتحليلات وللاستخدام الأمثل لمحركات البحث SEO والتي تسهم في قياس تفاعل المشاهدين مع الفيديوهات.

ومن المعروف ان منصات التدوين مثل ووردبريس WordPress قد يسرت الى حد كبير عملية وضع فيديوهات اليوتيوب في منشورات مدونتكم. فليس عليك الا ان تقفز الى الخلفية البرمجية لموقعكم الالكتروني ، وعندما تريد ان ترفق أي محتوى مرئي تجد امامك اختياراً بان تضع مباشرة رابط الفيديو الذي تودُ ارفاقه ، وبذلك سوف يظهر في محتوى منشور المدونة.

واذا نفذتم هذا الامر بشكل صحيح ، فان لدى موقع اليوتيوب الامكانية لجلب المئات والالاف بل والملايين من العملاء الى شركتكم. وتأكدوا ان وضع فيديوهات اليوتيوب في منشورات مدونتكم يمكن ان يسهم في رفع المستوى العالم للـ SEO (الاستخدام الأمثل لمحركات البحث) بالنسبة للمحتوى ويساعد في حصول شركتكم على مرتبة اعلى في صفحات النتائج الخاصة بمحركات البحث.

رابعاً – اعيدوا توظيف المحتوى المرئي الموجود في شركتكم

اذا كان لديكم أصلاً قناة على اليوتيوب او مركز للمحتوى ملئ بالفيديوهات الخاصة بشركتكم ، ينبغي عليكم ان تعيدوا توظيف هذه الفيديوهات بهدف زيادة مستوى تفاعل المشاهدين مع منشورات مدونتكم. وفي هذا الاطار ينبغي ان تهتموا بان تكون الفيديوهات التي تضعونها ذات صلة وثيقة بموضوع المنشور.

وتجدر الإشارة الى ان احدى وسائل تعظيم الاستفادة من محتوى الفيديوهات هو ان يتكامل هذا المحتوى المرئي مع غيره من الجهود التسويقية. ولا شك انه اذا تم تنفيذ الفيديوهات بطريقة استراتيجية فإنها تسهم في زيادة مستوى التفاعل مع منشورات مدونتكم ، الامر الذي يؤدي الى تحسين مستوى تفاعل القراء مع المحتوى الذي تقدمه شركتكم بصفة عامة.

 

شارك بالنشر   Share This